هل مسألة التحاكم من أصل الدين؟

مخصص للحوارات ومناقشة الشبهات والعقائد المنحرفة
أضف رد جديد
الناسخ
مشاركات: 705
اشترك في: الأربعاء يناير 05, 2022 10:28 pm

هل مسألة التحاكم من أصل الدين؟

مشاركة بواسطة الناسخ »

محمد حسام
2013-12-29


 









هل التحاكم من اصل الدين ؟




 



كل الوهبية يعتقدوا بان التحاكم من اصل الدين , علما بان ايات التحاكم كلهن نزلت في المدينة . هل هذا يعني بان الرسول علية الصلاة والسلام واصحابة لم يدخلوا الي الاسلام الا في المدينة ؟ يعني بعتقاد الوهبية بان الرسول واصحابة كان توحيدهم نقص او اسلامهم نقص حتى نزلت ايات التحاكم في المدينة ؟؟؟؟
وكل الوهبية يخلطوا بين ايات التحاكم والحكم . علما بان ايات الحكم نزلت في مكة وايات التحاكم نزلت في المدينة ....
ارجوا من الوهبية بان يبينوا لنا كيف التحاكم من اصل الدين ؟؟؟؟؟









 







 







ــــــــــــــــ
طالب علم
2013-12-30









الرد علي من لا يحسن كتابة العربية خسارة ولكن إثبات الحق لله فقط
فالحُكّم والحَكَم والحاكمية بينهم فرق كبير فالحُكّم عبادة وداخل في توحيد الربوبية والحَكَم صفة من صفات الله والتحاكم لله داخل في توحيد الألوهية
والحُكّم والحَكَم نزلت بمكة ضمن السياق القرآني الذي يقرر التوحيد لله في الحكم والتشريع وكل شؤن العبادة التي ينبغي أن تكون عليها عقيدة المسلم ولا يجادل فيها إلا من جهل دينه
إن الحكم إلا لله آيه نزلت ثلاث مرات بالقرآن الكريم في سورتين مكيتين وليستا مدنيتين مرة في سورة الأنعام ومرتين في سورة يوسف
وماذا نفعل بقوله تعالي وَلاَ يُشْرِكُ فِى حُكْمِهِ أَحَدًا (الكهف) مكية
وَقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَىْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى: {ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِىَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُواْ فَالْحُكْمُ للَّهِ الْعَلِىِّ الْكَبِيرِ} ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى: {لَهُ الْحَمْدُ فِى الاٍّولَى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} ، وَقَوْلِهِ: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ} . وَقَوْلِهِ تَعَالَى: {أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِى حَكَماً وَهُوَ الَّذِى أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً} ، إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْآيَاتِ.
وَيُفْهَمُ مِنْ هَذِهِ الْآيَاتِ كَقَوْلِهِ {وَلاَ يُشْرِكُ فِى حُكْمِهِ أَحَدًا} أن المشرعين شرعا من دون الله شريك لله في حكمه وان من إتبع غير مَا شَرَعَهُ اللَّهُ أَنَّهُمْ مُشْرِكُ وكافر بِاللَّهِ















ــــــــــــــــ
محمد حسام
2014-01-01










 








يوجد فرق كبير بين التحاكم والحكم
الحكم هو التشريع هذا يكون من اصل الدين . والتحاكم ليس من الاصل الدين كم يزعموا الوهابية . وايات التحاكم كلهن مدنيه . وايات الحكم مكية ..
كيف يكون التحاكم من اصل الدين كم تزعم الوهابية وايات التحاكم نزلت في المدينة ....









 












ــــــــــــ
اسد
2014-01-06










الحكم هو التشريع ومن أصل الدين والتحاكم ليس من اصل الدين كلام ايه ده يا راجل انت شخص مش عارف تجمع إذا كان الحكم هو الحاكم والحاكم له تشريعه ليحكم بين الناس اللي شرع لها شريعته ويحكم بين ناس متخاصمين انت بتفرق بينهم ازاي ومين سبقك بالكلام اللي بتقوله ده انت اصلا تقريبا عقلك غايب ومش عارف تجمع و نفسك تهرب وتقول كلام مش راكب علي بعضه يا حسام الله هو الحكم وهو الحاكم وهو المشرع والحكم والحاكم والمشرع له تشريع ومتخاصمين يتحاكموا ليه اعقل كده ربنا يهديك
















ــــــــــ
محمد حسام
2014-01-08











يا اسد لو تريد بان تقول بان التحاكم من اصل الدين معناها الرسول علي الصلاة والسلام و الصحابة لم يدخلوا الي الاسلام الا في المدينة عند نزول ايات التحاكم . علشان ايات التحاكم كلهن نزلن في المدينة ؟؟
















ــــــــــــ
محمد عاطف
2014-01-21











السلام عليكم أ/ حسام محمد
هذه المسألة لاتستوي عندك وتستقيم الا اذا رجعنا الي أصل هذه المسألة فاننا نقول انها أصل دين الحكم الذي هو لله ( والذي تسميه أنت في مشاركتك تشريعا ) جزاكم الله خيرا , والتحاكم لله أيضا نقول أنه أصل دين والذي تسميه انت ( تحاكما ) فجزاكم الله خيرا ايضا علي ذلك , ولا نختلف معك في هذا التفريق فهو واضح لمن كان له أدني بصيرة , وما فعلته أنت حتي الآن هو الحق ولانختلف معك في ذلك فقد قسمت أنت القضية الي شقين ( التشريع ) والذي هو فعل الله , و ( التحاكم ) الذي هو فعل العبد .
- الا أن التوفيق قد جانبكم من حيث أنكم أسقطتم فعل العبد كونه أصل دين وتعال ننظر الي المسألة من جديد علي حسب تقسيمك .

التشريع
وهو من ربوبية الله عز وجل , فانه حق جعله الله لنفسه مثله مثل الخلق والرزق والاحياء والاماتة , وكما تعلم أن توحيد الربوبية هو فعل الرب تجاه العبد ( الله ..... هو الحكم ) سلسلة مقالات
واذا استقام لحضرتك كون التشريع لله وحده علمت أن الحاكم المنحي لشرع الرحمن الحاكم بشريعة أخري انما فعل كما فعل من ادعي علم الغيب أو كما فعل النمروذ قال أنا أحيي وأميت فكلاهما انتحل خاصية من خصائص الربوبية.
- ثانيا يتضح لك أيضا ان تحاكم العبد لربه ليس فقط يعد عبادة وانما هو من أجل أنواع العبادات لاسيما أن الهدف من خلق آدم هو امضاء تشريعات الله علي العباد في الأرض ويكون امضاء لربوبية الله في الأرض









قال تعالي : ( ( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ( 30 ) ) البقرة .
قال بن كثير : قال ابن جرير : فكان تأويل الآية على هذا : ( إني جاعل في الأرض خليفة ) مني ، يخلفني في الحكم بين خلقي ، وإن ذلك الخليفة هو آدم ومن قام مقامه في طاعة الله والحكم بالعدل بين خلقه . وأما الإفساد وسفك الدماء بغير حقها فمن غير خلفائه .

قال ابن جرير : وإنما [ كان تأويل الآية على هذا ] معنى الخلافة التي ذكرها الله إنما هي خلافة قرن منهم قرنا . انتهي من تفسير بن كثير .

وقال الامام القرطبي : والمعني بالخليفة هنا - في قول ابن مسعود وابن عباس وجميع أهل التأويل - آدم عليه السلام ، وهو خليفة الله في إمضاء أحكامه وأوامره ; لأنه أول رسول إلى الأرض . انتهي









قلت : فتحاكم العبد لربه هو من توحيد الألوهية , فكيف لايكون من أصل الدين؟
يقول المقريزي الشافعي في تجريد التوحيد : في معنى الإلهية :والإلهية كون العباد يتخذونه سبحانه محبوباً مألوهاً ويفردونه بالحب والخوف والرجاء والإخبات والتوبة والنذر والطاعة والطلب والتوكل ، ونحو هذه الأشياء . فإن التوحيد حقيقته أن ترى الأمور كلها من الله تعالى رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط ، فلا ترى الخير والشر إلا منه تعالى ، وهذا المقام يثمر التوكل وترك شكاية الخلقِ وترك لومهم والرضا عن الله تعالى والتسليم لحكمه .
انتهي , وقال ايضا : وقد علّم الله سبحانه وتعالى عباده كيفية مباينة الشرك في توحيد الإلهية وأنه تعالى حقيق بإفراده وليّاً وحَكَماً وربّاً . فقال تعالى } قل أغير الله أتخذ ولياً{ "الأنعام : 14 " وقال } أفغير الله أبتغي حَكًماً {"الأنعام : 114 " وقال :} قل آغير الله أبغي رباً{" الإنعام : 164" . انتهي من نفس المصدر



وجه الخطأ في كلام حضرتك :
قلت :









بان ايات التحاكم كلهن نزلت في المدينة . هل هذا يعني بان الرسول علية الصلاة والسلام واصحابة لم يدخلوا الي الاسلام الا في المدينة ؟










أقول : أيها الشيخ العزيز لم يتحاكم الصحابة لأنه لم تكن نزلت أحكام بعد واليك أبلغ مثلا لذلك النجاشي أيضا عليه رحمة الله فقد مات ولم يطبق تشريعا حيث لم يكن قد نزل التشريع ولكن أسألك أنا سؤالا : هل كان النبي صلي الله عليه وسلم والصحابة عليهم رضوان الله يتحاكمون الي قانون أبي جهل ؟
ولأساعدك علي ايجاد الاجابة أقول لك : ان هناك فارقا بين من لم يجد سبيل الي تقديم عبادة يتعبدها الي الله , فصرفها لغيره وعبده , وبين من لم يستطع أن يصرف عبادة لله فلم يصرفها الي الله وأيضا لم يصرفها لغيره .
وفي الجملة أنك أصبت اصابة وأخطأت خطأ .
- أصبت حينما فرقت بين التشريع ( الربوبية ) , والتحاكم ( الألوهية ) .
- وأخطأت حينما أخرجت توحيد الألوهية عن كونه أصل دين .
أضاء الله بصيرتنا وبصيرتكم وسدد خطانا واياك ووفقنا الي مايحب ويرضي .
السلام عليكم








ــــــــــــــــ
أحمد إبراهيم
2014-01-23












السلام عليكم
أولا:
نحن لسنا وهبية ولا وهابية
ثانيا:
لم تنزل آية في المدينة تقول: يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا الآن التحاكم إلى الطاغوت كما اجتنبتم الخمر بعد أن كنتم تشربونها قبل تحريمها.
ولكن نزلت الآيات تقرع وتفضح ابتداء المنافقين الذين أرادوا التحاكم إلى الطاغوت بما أنه من المعلوم مسبقا عندهم أنه ناقض للكفر بالطاغوت الذي هو ركن الشهادة والإيمان بما أنزل الله من كتب.
لهذا قال:
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ [النساء:60].

فالمسلمون علموا من أول الأمر أن معنى الإسلام هو الإستسلام لله وحده فيما يأمر وينهى، لا أخضع له في الصلاة والصيام فقط وأتبع غيره في شؤون حياتي الأخرى كما درج عليه الناس في عصرنا بسبب العقيدة العلمانية التي غزت كل المجتمعات.
أضف رد جديد